طرق إطفاء الحرائق

طرق إطفاء الحرائق


 تعتمد عملية إطفاء الحريق على الحد من أحد أو أكثر من العــــناصر الثلاثة المكونة لمثلث الحريق السابق ذكرها المحدثة للحريق، أي أن الإطفاء يعتمد على كسر مثلث الحريق بإزالة أحد أضلاعه أو كل أضلاعه ولذلك تخضع عمليات الإطفاء لثلاث وسائل هي:

أولاً: تبريد الحريق
ويقصد به تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة وذلك باستخدام المياه والتي يتم قذفها على الحريق وتعتمد هذه الوسيلة أساساً على قـدرة الماء على امتصاص حرارة المادة المشتعلة.
وعند استخدام الماء في أطفاء الحريق فأنه ترتفع درجة حرارته إلى أن تصل إلى درجة غليانه وتحوله إلى بخار يعلو سطح الحريق ومن هنا يأثر الماء بتبريد المادة المحترقة ويفيد البخار بخنق النيران وذلك بإنقاص نسبة أكسجين في الهـواء.
تبريد الحريق


ثانياً: خنق الحريق
يتم خنق الحريق بمنع وصول أكسجين الهواء إليه وذلك بالوسائل التالية:
1.      غلق منافذ وفتحات التهوية بمكان الحريق للتقليل من نسبة الأكسجين في الهواء إلى النسبة التي لا تسمح باستمرار الاشتعال.
2.      تغطية المادة المشتعلة بالرغاوى أو المساحيق الكيماوية. لمنع وصول الاكسجين الى المادة المحترقة
3.      إحلال بخار الماء أو ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة أو بعض الغازات مكان الأكسجين
خنق الحريق

ثالثاً: تجويع الحريق
يتم تجويع الحريق بالحد من كمية المواد القابلة للاشتعال بالوسائل التالية:
1.      نقص كمية المواد القابلة للاحتراق، وذلك بنقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيداً عن تأثير الحرارة واللهب مثل سحب السوائل القابلة للاشتعال من الصهاريج الموجود بها الحريق، أو نقل البضائع من داخل المخـازن المعرضة لحرارة الحريق، أو أزاله النباتات والأشجار بالأراضي الزراعية لوقف انتشار الحريق.
2.      إزاحة وإزالة المواد المشتعلة فيها النيران بعيداً عن المجاورات القابلة للاشتعال والمعرضة لخطر الحرارة واللهب كسحب قـنـينات الغاز المشتعلة من داخل مكان الحريق إلى مكان آخر لا يعرض المجاورات للأخطار.
3.      قطع الأنابيب أو إغلاق الصمامات الموردة لغاز أو سائل قابل للاشتعال.
4.      تشتيت المواد المحترقة إلى أجزاء صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة عليها.
تجويع الحريق

رابعا: ازالة الطاقة المحفزة
لإطفاء الحريق يمكن أن نزيل الطاقة المحفزة أو نبعدها عن المادة المشتعلة، وذلك بإحدى الطرق التالية:
1.      قطع التيار الكهربائي
2.      النفخ بقوة على فواهة الحريق لإطفائه بنفس العملية مع شمعة، وذلك لإبعاد اللهب من المادة المشتعلة. وتستخدم هذه العملية في إطفاء حرائق آبار النفط والقنينات الغازية. يمكن استعمال الهواء في عملية النفخ ولكن يجب الاحتياط من عدم تنشيط الحريق بهواء جديد أو يمكن استعمال غازات خاملة لتفادي الأخطار.
ازالة الطاقة المحفزة


خامسا: الكبت
يمكن إطفاء الحريق باستعمال مواد كيميائية التي تقوم بمنع المواد المحترقة من الاختلاط بالأكسجين وعدم اكتمال العملية الكيميائية للاحتراق.

الكبت








تعليقات

إرسال تعليق