كيفية انتقال الحرارة





تتبادل الأجسام الحرارة مع ما حولها، أي أن درجة حرارتها في الظروف المعتادة غير ثابتة  اذ تبرد و تسخن باستمرار.
تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم الذي تقل عنه في درجة الحرارة ويحدث ذلك بإحدى الوسائل التالية:

1- التوصيل:Conduction 
 انتقال الحرارة بالتوصيل يتم بالملامسة المباشرة وكمثال في هاته الحالة إذا وضعنا بعض القطع من الفحم فوق مجموعة من الجمرات فإنها ستحترق بدورها.
انتقال الحرارة بالتوصيل يتم من خلال معدن موصل مثلما يحدث في حالة ملامسة اليد لقضيب الشواء الذي يكون أحد أطرافه معرضا للحرارة وتنتقل هاته الحرارة الى الطرف الأخر عبر المعدن الموصل. وتختلف المعادن في درجة قابليتها للتوصيل فبعضها موصل جيد للحرارة والبعض الأخر غير موصل للحرارة.


2- تيارات الحمل: Convection
تنتقل الحرارة في الغازات والدخان المنبعث نظراً لتغير كثافته لكي تحدث تيارات الحمل ويتم انتقال هاته التيارات من أسفل إلى أعلى، ويمكن ملاحظة انتقال الحرارة بالحمل كما في مداخن الأفران والماء المغلي.
انتشار النار في حرائق المباني يكون دائما من الطوابق السفلية إلى العلوية.


3- الإشعاع: Rayonnement
الأشعة الحرارية تمتصها بعض الأجسام ويعكسها البعض الآخر فالأجسام السوداء أو المعتمة تمتص حرارة أكبر من الأجسام اللامعة أو البراقة ويكون انتقال الحرارة علي شكل موجات بالإشعاع الحراري
أن الأشعة الضوئية تنتقل من مصدرها إلى أن تصطدم بجسم ما فإذا كان معتماً يمتصها فترتفع درجة حرارته أما إذا كان لامعاً أو سطحا مصقولا فأنه يعكس الحرارة.


4- الإسقاط:  Projection
تنتقل الحرارة عن طريق انتقال اجسام صغيرة متوهجة او مشتعلة عبر الهواء وبمساعدة هبوب الرياح ثم سقوطها في مناطق اخرى. نخص بالذكر هنا على سبيل المثال اوراق الاشجار (حالة حرائق الغابات) هذه الاجسام الصغيرة المشتعلة بإمكانها خلق بؤر نار جديدة.



تعليقات